Network Marketing

التسويق الشبكى 
هو
فرصة عمل القرن الواحد والعشرين
إن لم تكن سمعت عنه من قبل 
فأهلا بك معنا على 
كوكب الأرض



ما هو التسويق الشبكي؟

التسويق الشبكي  هو طريقة تسويق بديلة للتسويق التقليدي, حيث يتم الاعتماد على المستهلك نفسه في الترويج عن منتجات شركة معينة, وذلك مقابل عمولات على حسب نظام واضح. يتم الترويج والبيع في التسويق الشبكي في أي مكان, ولا يشترط وجود موقع ثابت للبيع لأي شركة تعتمد على التسويق الشبكي للترويج عن منتجاتها. يعتبر المروجين لمنتجات الشركة ممثلين مستقلين لها, فهم ليس بالموظفين في الشركة نفسها.

هو المصطلح الذي يصف هيكل التسويق التي تستخدمه بعض الشركات كجزء من استراتيجيتها الشاملة للتسويق. هيكل مصمم لإنشاء قوة في التسويق والمبيعات عن طريق إمكانية الربح للمروجين لمنتجات الشركة من خلال ترويجهم، ليس فقط من خلال المبيعات الشخصية المباشرة، ولكن أيضا بالنسبة للمبيعات من المروجين الأخرين الذين التحقوا بالعمل عن طريقهم، وخلق شبكة من الموزعين والتسلسل الشبكي للمستويات المتعددة للربح في شكل شبكي.

تتميز شركات التسويق الشبكي بأنها تعتمد على قوة منتجاتها وتميزها وحصريتها في المقام الأول، كما أنها لا تتخذ من الإعلانات سبيل لها للانتشار، بل عن طريق عملاء مستقلين أو ممثلين مستقلين للشركة قاموا بتجربة الشركة والشراء من منتجاتها، وبمجرد الشراء حصلوا على فرصة عمل مع الشركة من خلال تسويقهم الشفهي (الدعاية الكلامية) Word of Mouth لهذه المنتجات.





مميزات وفوائد التسويق الشبكي :

للتسويق الشبكي مميزات وفوائد كثيرة, ومنها:

-          إنها طريقة رائعة للتعرف على الناس وكسب العلاقات والصداقات
-          توفر الحرية في اختيار أوقات العمل
-          التسويق الشبكي طريقة جيدة لكسب مصدر دخل ثاني
-          التسويق الشبكي طريقة للحصول على تجارة خاصة بك من دون متطلبات تعجيزية
-          مدخولك في التسويق الشبكي يعتمد على مجهودك فقط
-          التسويق الشبكي فرصة متاحة للجميع
-          تجارة التسويق الشبكي في انتشار وتوسع دائم

الشركات الهرمية :

الكثير من الناس خسروا مبالغ كبيرة عندما قرروا استثمارها دون علم بأنهم قد اشتركوا في شركات تتبع النظام الهرمي, معتقدين بأنهم قد اشتركوا في تجارات قانونية. فيما يلي معلومات بسيطة عن هذه الشركات التي تتبع النظام الهرمي الممنوع دوليا.

الشركات الهرمية هي شركات نصب تتمثل كشركات تسويق شبكي, ولكنها ليست كما تبدو, فهي ممنوعة قانونيا. ففي التسويق الهرمي, والذي يعتقد الكثيرون خطأً انه مماثل للتسويق الشبكي, يقوم أعداد كبيرة من الناس بدفع مبالغ كبيرة لعدد قليل من الناس في أعلى الشبكة. ففي النظام الهرمي, الأشخاص الذين يكونون في أعلى الشبكة هم الرابحين الوحيدين دائما, وفي كل الأحيان, عاجلا أم آجلا, سوف ينهدم الهرم لضعف النظام وسوف تغلق هذه الشركة. الشركات الهرمية غير قانونية, ولذلك فإنك غالبا ما تجدها تعمل من دون ظهور واضح, وتجد الكثير من الغموض في التعامل معها.

الكثير من شركات التسويق الهرمي تتمثل كشركات للتسويق الشبكي, وتدعي أنها تتبع نظاما قانونيا, ولكنها عكس ذلك تماما, فعليك أن تمتلك المقدرة على تمييز الشركات الهرمية من الشركات التي تتبع نظاما قانونيا, فالشركات التي تعمل في مجال التسويق الشبكي قانونية 100%.

إن من أهم مميزان التسويق الهرمي هو عدم وجود منتج ذا قيمة, ولذلك يحصل المسوق الهرمي على عمولاته من سعر اشتراك هؤلاء الذين قاموا بالاشتراك من بعدها, وليس من سعر بيع المنتج, لأنه في الأساس لا يوجد أي منتج.

هناك طرق للتمييز بين الشركات الهرمية النصابة والشركات القانونية في مجال التسويق الشبكي, ومن هذه الطرق هو النظر في سعر الاشتراك في هذه الشركات. إذا كان سعر الاشتراك كبيرا, وإنك تحصل على العمولات من خلال سعر الاشتراك هذا, فإن الشركة هنا تكون هرمية فعلا. (ملاحظه : سعر الاشتراك هو السعر الذي تدفعه لتصبح عضوا في إحدى شركات التسويق الشبكي (أو الهرمي), وليس سعر المنتج).



تاريخ التسويق الشبكي :






ان عمر التسويق الشبكي هو ما يقارب الـ60 عاما, ففي منتصف الأربعينيات كانت هنالك شركة تدعى California Vitamins, والتي انتبهت إلى ان أغلب زبائنها هم من أقارب وأصدقاء موظفيها. اكتشفت هذه الشركة أيضا أنه من الأفضل أن يكون لديك كشركة عدد أكبر من المروجين يروجون لأعداد صغيرة من الناس, بدلا من القلة التي تحاول الترويج لأكبر عدد ممكن من الناس. ولذلك, قررت الشركة أن تشجع مروجيها بالترويج عن منتجاتها بشكل أكبر, وأعطت هؤلاء الحق في دعوة مروجين جدد للشركة من أقاربهم وأصدقائهم, في المقابل, قامت الشركة بمكافأة هؤلاء المروجين بعمولات على حسب المبيعات التي قام بها فريقهم ككل. ومن هنا, شهدنا ولادة تجارة جديدة تدعى التسويق الشبكي.

بعد ذلك, وفي عام 1959 تحديدا, قام اثنان من المسوقين المستقلين لشركة California Vitamins, والتي قد غيرت مسماها إلى NutraLife, بإنشاء شركة خاصة بهما تعتمد كليا على التسويق الشبكي في تسويقها لمنتجاتها, وتمت تسميتها بـ AmWay. كان اسم مؤسسين هذه الشركة Rich DeVoss و Jay Van Andel.

كانت هذه هي البداية الفعلية لتجارة التسويق الشبكي, ولكن فكرة هذا النوع من التجارة كانت قد ابتدأت في وقت ماضي, حين كانت هناك مجموعات من الناس تعمل بنظام مشابه, ولكن خارج عن القانون, حيث تقوم مجموعة من الناس بتوزيع رسائل تعدك فيها بالربح الهائل في حالة دفعك لمبلغ صغير كدولار واحد, ومن ثم جعل غيرك من معارفك يقوم بهذا العمل أيضا. انتشرت هذه النوعية من عمليات النصب في الثلاثينيات, وتحديدا بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى, بشكل كبير, حيث وصل عدد الرسائل المبعوثة يوميا إلى ما يقارب 10 مليون رسالة يوميا. رفضت السلطات هذه المشاريع النصابة, وقامت بمحاربتها بشكل كبير. في الأربعينيات توقف هذا النوع من مشاريع النصب والاحتيال. ولكن, وللأسف الشديد, عادت مثل هذه المشاريع النصابة في يومنا هذا من خلال الشركات الهرمية, والتي تتبع نفس الأسلوب تقريبا, حيث يحصل الشخص على الربح من سعر اشتراك الذين من بعده بدلا من بيعه للمنتجات لشركة معينة.

وفي عام 1974, صدر قانون في محاكم أمريكا بمنع الشركات الهرمية قانونيا, وكان هذا القرار صادرا من السيناتور Walter Mondale. ولكن لعدم فهم السلطات حينها الفرق بين الشركات الهرمية وشركات التسويق الشبكي, وجهت دعوات قضائية ضد شركة AmWay, وغيرها من الشركات التي تتبع نظام التسويق الشبكي القانوني.

أنفقت شركة AmWay الملايين من الدولارات, وأربع سنوات في المحاكم للدفاع عن قانونيتها كشركة تتبع النظام الشبكي القانوني. وفي عام 1979, صدر حكم من Federal Trade Commission (FTC) بقانونية شركة AmWay, وذلك لأنهم استبينوا الفرق بين الشركات الهرمية والشبكية, ولأن أرباح شركة AmWay تعتمد على مبيعاتها للمنتجات, وليس على سعر اشتراك الأشخاص فيها.

تفجرت تجارة التسويق الشبكي بعد ذلك, وانتشرت بشكل هائل في العقد التالي!


ما  هو حجم صناعة التسويق الشبكي؟

اليوم توجد آلاف الشركات التي تعمل بنظام التسويق الشبكي, وهي منتشرة في دول كثيرة كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك ودون جنوب أمريكا وبريطانيا وأوروبا وأستراليا ونيوزيلندا واليابان والكثير غيرها. في ماليزيا وحدها, يوجد أكثر من 800 شركة للتسويق الشبكي. بالإضافة إلى ذلك, فإن اليوم هناك أكثر من 66 مليون شخصا حول العالم يعمل في مجال التسويق الشبكي. وفي يومنا هذا, لصناعة التسويق الشبكي مبيعات سنوية تفوق الـ100 مليار دولار سنويا.

بالإضافة إلى ذلك, فإن في عام 1993, كانت شركة AmWay هي أكثر شركة أجنبية لها انتشار في اليابان, وكانت مبيعاتها تتعدى المليار دولار. هناك شركات عالمية مثل Colgate و Gillette التي تستخدم فكرة التسويق الشبكي كطريقة للترويج عن بعض منتجاتها, ولكن لا تعتمد كليا على التسويق الشبكي. واليوم شركات كـMary Kay التي تعمل بنظام التسويق الشبكي لديها مبيعات أكثر من تلك المبيعات لشركة Johnson & Johnson’s مثلا, وشركة AmWay تتخطى مبيعاتها مبيعات شركة Revlon.

لقد قامت شركات التسويق الشبكي بصنع نقلة كبيرة في صناعات ومجالات أخرى مثل التغذية الصحية (nutrition) وغيرها من الصناعات العالمية المختلفة, وهناك شركة تمكنت بمفردها من بيع ما يفوق المليار دولار من منتجات إعادة معالجة المياه.

يمكن تلخيص الفكرة فى الاتى :


الطريقة التقليدية في التسويق تعتمد على الشكل التالي:




حيث أن أي شركة عندما تقوم بصنع أي منتج فإنه لا يكلف المصنع أكثر من 20% ولكن الزبون يدفع في المنتج 100% وباقي الـ80% تتوزع على باقي المشاركين في عملية البيع



في عام 1959م ظهرت فكرة في أمريكا تتلخص باختصار في السؤال التالي : هل تستطيع الشركة التعامل مباشرة مع الزبائن بدون وسطاء ؟؟؟؟
نعم يمكن ذلك ولا حاجة لهؤلاء فالمسوق يسوق للسلع بدون أن يشعر، ولكم أن تتخيلوا عدد الدعايات المجانية التي يقوم بها الفرد دون مقابل (مطعم معين- فلم جديد - تي شيرت- ساعة- أجهزة كهربائية… الخ)  لذلك أتت شركات التسويق الشبكي واعتمدت هذه الفكرة بحيث تتعامل مباشرة مع الزبون وأعلنت بأنها ستعطيه نسبة من الأرباح يبلغ مجموعها 60% تتوزع على كل المساهمين في الشركة!!!




وتكون الشركة قد أستفادت 20%  ارباح اضافية…. وهي تدفع لمن يعمل فقط ويجتهد أكثر وكل من يجتهد أكثر يحصل على مبلغ أكبر….. وعلى هذا الشكل يستفيد كل المشتركين في العملية بدلا من حصر المستفيدين في 4 أو 5 جهات فقط



فبدلا من أن يسوق الشخص ويعمل دعايات بالمجان بدون قصد فليتقصد الدعاية وبذلك يربح نسبة من الأرباح




أنواع أنظمة التسويق الشبكي :

إن هناك أكثر من نظام واحد قد تتبعه شركات التسويق الشبكي القانونية, و أهم هذه الأنظمة هي :

-          Unilevel System
-          Stairstep Breakaway System
-          Matrix System
-          Binary System
-          Hybrid System

إحصائيات التسويق الشبكي 

مجموع الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق الشبكي :



مجموع مبيعات صناعة التسويق الشبكي :


معدل الوقت الذي يعمل فيه المسوقين الشبكيين أسبوعيا :



معدل أعمار المسوقين الشبكيين :


معدل المستوى الثقافي للمسوقين الشبكيين :


نسبة النساء والرجال في مجال التسويق الشبكي :